Exclusive interview with the famous Greek Artist Vasilis Koutlis..AR

Vasilis Koutlis

← English version of VASILIS KOUTLIS interview

فاسيليس كوتليس، ولد في أثينا عام 1979. درس تصميم الأثاث و الديكور وبدأ العمل في مجال التصميم ثلاثي الابعاد عام 2002 وفي عام 2007 كان مولد فكرة مكتب xDream 3D حيث أراد ان يحصل على شركاء من جميع انجاء العالم كما يثق به العديد ممن يتعاونون معه ويأتمنوه على أفكارهم وفي المقابل يحصلون على تصميماته عالية الدقة،لا تمر لحظة الا وهو يفكر في صورة جميلة؛ لذا فهو لا يأبه للوقت، كل ما يهمه هو جودة التصميم.

مقدمه:

ساهم أسلافه في إثراء العالم القديم بإبداعاتهم في مختلف المجالات، خاصةالفنون والعلوم. سيراً على خطاهم، أسس المصمم / والمصمم ثلاثي الأبعاد اليوناني فاسيليس كوتليس شركة “ONARDE GROUP LTD”.

المتمثلة في المواقع الإلكترونية  VWArtclub.com | Archdrops.com | xDream3D.com

 

VWArtclub : Visual Wander  نادي العجائب البصرية الفني والذي يعد واحدا من ابرز المواقع نشرا ودعما لاعمال الإظهار ثلاثية الابعاد ذات التأثير والتواجد القوي خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي وبالتحديد فيسبوك؛ حيث يحتوي جروب فيسبوك الخاص بالموقع على اكتر من 75,000 عضو من المصممين والفنانين والمهتمين بالتصميم بشكل عام والاظهار بشكل خاص. بالإضافة الى تأسيسه لمكتب xDream3D باليونان والمتخصص في الاظهار ثلاثي الابعاد. يزور موقع VWArtclub.com سنويا أكثر من 250.000 زائر وأعطانا فاسيليس حصريا الفرصة للإعلان عن بعض الإحصاءات الرائعة التي جمعها مؤخرا من خلال استطلاع للرأي. هذه الإحصائيات تصف بشكل جيد نوع زوار الموقع فيما يتعلق بتخصصاتهم مما أعطاه هدفا مستقبليا.

29٪ فنانين تصميم ثلاثي الابعاد .

25٪ فنانين تصميم ثلاثي الابعاد + تخصص أخر (مهندسين معماريين، مصممين داخليين, مصورين)

26٪ مهندسون معماريون.

13٪ مصممين داخليين.

7٪ غير ذلك

هدفه هو مضاعفة عدد العملاء المحتملين للعضوية الرسمية لVWArtclub وخاصة لاقسام Wanderers وstudios ، ولذلك فهو يحضر Archdrops.com الذي سيكون عضوا جديدا في أسرة Onarde Group (مجموعة أونارد).

السيرة الذاتية: ولد مؤسس مجموعة أونارد المحدودة في أثينا عام 1979 ودرس تصميم الأثاث والديكور.

-في عام 2002 بدأ عمله في التصميم و الاظهار ثلاثي الابعاد.

-في عام 2007 أنشاء xDream3D وتمكن من العثور على شركاء من جميع أنحاء العالم، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا والسويد وسويسرا وأستراليا.

-في عام 2012  أنشأ النادي المعروف لفنانين التصميم ثلاثي الابعاد والذي يحمل اسم VWArtclub.

-بدأ في العام (2017) محاولة إنشاء * نادي للمهندسين المعماريين والمصورين المعماريين  اسماه Archdrops والذي لا يزال تحت الإنشاء بخطة اكيدة لربطه مع VWArtclub.

لا تمر لحظة الا وهو يفكر في صورة جميلة؛ لذا فهو لا يأبه للوقت، كل ما يهمه هو جودة التصميم.

هذا هو مصدر الهامه لإنشاء ONARDE GROUP LTD, وهي الشركة التي تعزز فقط التصميمات ذات الجودة العالية من جميع أنحاء العالم. أونارد ترمز ل الفن والتصميم او تصميم أونار. أونار في اليونانية القديمة تعني حلم.

 


في الواقع، لم يتردد فاسيليس حين قمنا بالتواصل معه لإجراء هذا الحوار خاصة عندما علم انه سيكون موجها للمصممين والفنانين المبتدئين في العالم بشكل عام وفي العالم العربي بشكل خاص حيث انه سيتم نشره باللغتين العربية والانجليزية. وكان حوارنا معه كالتالي:

في البداية نود ان نتقدم لك بالشكر على قبولك دعوتنا بمجرد تواصلنا معك.. كما نود ان نعبر لك عن تقديرنا لما تقوم به من دور قوي وفاعل في اثراء المجال وتوجيه المبتدئين على الموقع وجروب فيسبوك الذي تقوم بإدارته والتعليق على المشاركات بنفسك. ولكن دعنا نتحدث أكثر عنك.

 

شكرا جزيلا على الدعوة. انه لشرف و لحظه سعيدة جدا بالنسبة لي 🙂 لا أدري ما إذا كنت العب دورا رئيسيا في كل هذا … كنت احاول فقط تقديم شيئا في السنوات الماضية، محاولا ان أقوم بدوري في تعزيز مجال التصميم ثلاثي الابعاد.

 

 فاسيليس، نعلم أن بدايتك مع الاظهار ثلاثي الابعاد كانت – “حب من اول نظرة” – كما ذكرت في مقابلة سابقة – بين عامي 2002 و 2003 عندما كنت تدرس تصميم الأثاث. ذكرت أيضا أنك قمت بإنشاء ستوديو الاظهار المعماري الخاص بك في عام 2007 في اليونان. هل تخبرنا عن مصدر الهامك لانشاء فكرتك  الأولية لنادي  VW  في عام 2010 قبل الواقعة الملهمة في عام 2011 التي  اشرت  إليها في ملفك الشخصي على موقع الويب الخاص بك؟ هل شعرت على سبيل المثال، بحاجة شخصية لمثل هذه الخطوة كمصمم أو كفنان تصميم ثلاثي الابعاد، لذلك قمت بتلك المبادرة؟ هل اخذتنا وراء الكواليس؟

في الواقع، كانت فكرة إنشاء منتدى موجوده منذ عام 2010، ولكن أردت أن أفعل شيئا مختلفا عما هو موجود بالفعل في هذا المجال مثل CGArchitect و Ronen Bekerman’s blog الناجحين جدا.

فكرة VW مختلفة لأنه من الصعب أن تصبح official Member “عضوا رسميا” ومن الأكثر صعوبة ان تصبح Club Artist “فنانا بالنادي”. أعطت “اعلم كيف” الخاصة بالنادي/الموقع VW know-how هؤلاء الذين تمكنوا من فهمها هدفا؛ ان يحسنوا من مستوياتهم لينضموا للنادي اما كاعضاء رسميين او كفننانين النادي.

عندما بدأت هذه الفكرة، لم يبدو لي انه من المهم جدا أن اصبح عضوا ولكن اهتممت بان اصبح فنان النادي! ولكن، ردود افعال الأعضاء في كل مرة نشرت فيها اعمالهم أظهرت لي أنهم يعتقدون أن العضوية الرسمية لا تقل أهمية! حيث ان من 75.000 عضو فقط 1.200 عضو هم أعضاء رسميين، فنانين النادي أو ستوديوهات علي موقعنا. وعلاوة على ذلك، VW لا تقدم فقط اظهار معماري ArchViz، ولكن أي شيء يتعلق بال3D “مجال التصميم ثلاثي الابعاد. ولكن حسب معلوماتي، 70٪ من المحتوى هو معماري. أود أن يكون هذا 50-50٪ في السنوات المقبلة!

السبب الحقيقي وراء إنشائها هو الأزمة المالية في اليونان منذ انحسار البناء المعماري، وبالتالي كان هناك انخفاض في الطلب على الوظائف في مجال ال 3D. وكانت هناك أيضا مشاكل فيما يتعلق بالدفع وهو ما يتناقض تماما مع شخصيتي. لذلك، قررت العمل مع العملاء الأجانب، وأيضا وقف التعاون مع العملاء في بلدي. هذا بالطبع حدث تدريجيا … وجدت عميل في الخارج وتركت عميل من اليونان.

بدأ كل شيء علي الرصيف البحري بينما كنت اصطاد في وقت فراغي. تذكرت دروس التصوير التي كنت قد حضرتها مؤخرا. هناك، أخبرنا مدرسنا قصة عن مصور يوناني شهير، نيك أويكونوموبولوس Nick Oikonomopoulos ، الذي تمكن من دخول نادي ماغنوم  Magnum Club . في تلك اللحظة فكرت “لم لا مجال ال 3D أيضا؟”.

في نفس اليوم، صيف عام 2012، بدأت جروب Vray World  علي الفيسبوك. لمدة 8 أشهر كان نصيبي من النوم هو الحد الأدنى بينما كنت اعمل في الاظهار ثلاثي الابعاد و Vray World في نفس الوقت واعد للموقع الذي تم نشره في أبريل 2013. ومنذ تلك اللحظة فصاعدا كنت نادرا ما انام بشكل طبيعي 😀

لم أدرك يوما كيف مرت السنوات وأصبح الجروب كبيرا جدا. بالتأكيد حدث مع الكثير من الجهد الشخصي. في كثير من الأحيان شعرت أنه كان أكبر مني واني قمت بالتهام اكثر مما اقدر على مضغه ولكن كان هناك دائما شيء يعطيني الرغبة في المضي قدما. راعي جديد أو بعض الفنانين المدهشين الذين أرادو المشاركه و دعم الجروب.

 

” الأمل هو حلم  كل رجل حي” و “الكل هو أكثر من مجموع اجزاءه” حكم للعالم والفيلسوف اليوناني ارسطو.. هل ينطبقن على مجال الاظهار؟ وان كنت ترى انطباقا.. كيف تفسر مقصد تلك الحكمتين لو كان يقصد ارسطو “فرضا” مجال التصميم ثلاثي الابعاد بهم؟

 

سوف ابقي علي العبارة الأولى و اغيرها قليلا … “الأمل هو حلم الهائم! من ناحية أخرى، أحب اثنين من العبارات اليونانية القديمة الأخرى أكثر. الأولى للفيلسوف سولون الأثيني و التي تقول “انا ازداد في السن ولكن دائما اتعلم كثير (من الأشياء)” اقتباس من سولون الأثيني “الذي أتبعه تماما، والثاني هو للشاعر والفيلسوف كليوبولوس الذي عاش في مصر لبعض الوقت و يقول  “الكل في اعتدال” التي لم أتمكن من تحقيقها حتى الآن.

لهذا السبب، في الأشهر القليلة الماضية كنت ادرس برمجة الكمبيوتر. تمكنت مع المعرفة الأساسية التي اكتسبتها، من اتمام جزء كبير من العمل اليومي في VW بصورة اوتوماتيكية

هدفي هو 100٪، ولكنني بحاجة الى مزيد من الوقت. هدفي الأكبر على الرغم من ذلك هو اوتوماتيكية مسارات العمل لل 3D التي تحوي مليون من المتغيرات. كل من اتحدث معهم يقولون انه من المستحيل، ولكن أعتقد أن لا شيء غير قابل للتطبيق. ويمكن أن يتم ذلك وسأحاول! وبهذه الطريقة قد أتمكن من الحصول على مزيد من وقت الفراغ لتكريسه لعائلتي 🙂

Be a *Wanderer هي واحدة من خدماتنا الجديدة في VWArtclub و هي عن أعضاءنا الرسميين – فنانين العمل الحر. ومع ذلك، لدينا خدمات لكل من أعضاء الجروب والاستوديوهات.

 خدمات VWArtclub

 

Be A *Wanderer. https://vwartclub.com/?section=info&article=official-member

Be A Sponsored *Studio. https://vwartclub.com/?section=info&article=studios-promotion

Be A *Group Supporter. https://vwartclub.com/?section=info&article=group-supporter

 

كنت اقدم النصائح لأعضائنا مجانا لمدة 6 سنوات. ولكن الآن بعد أن اصبح الجروب أكبر، هذا ليس ممكنا. هذا هو السبب في أنني غيرت الكثير من الأشياء في الطريقة التي تعمل بها. يجب على الأعضاء ان يعربوا عن امتنانهم من خلال شراء بعض خدماتنا. وإلا فإنه لا يمكن أن يستمر الوضع …

 

يقول بعض المصممون والفنانون في المجال ان عملهم به يصعّب حياتهم اليومية بعض الشيء.. فعلى سبيل المثال؛ يرون كل ما حولهم على هيئة مجسمات مكتسية بالخامات المركبة ومضاءة بالمصادر المختلفة للضوء ومحاطة بالعديد من الانعكاسات والانكسارات والظلال المتداخلة الخ.. فيبدئون بتحليل كل ما حولهم من عناصر وبذلك فهم يكادوا يعملون حتى في غير أوقات العمل ولاسيما الاجازات. هل سبق ان واجهت تلك الظاهرة؟ وإن كنت تقابلها؛ هل تزعجك وتحاول التغلب عليها ام تروق لك؟ وان كنت تحاول التغلب عليها؛ ماذا تفعل لكي تتغلب عليها؟

 

سوف أجيب بمعتقد خاص بي: “فن ال3D هو أسلوب حياه” ويشمل كل ما وصفته للتو. إما أن تقبله وتتعلم كيفية العيش معه بسعادة أو تتركه. لقد اخترت هذا قبل 16 عاما وأنا سعيد جدا لهذا الاختيار!

 

من خلال خبرتك ومن وجهة نظرك؛ ماهي أصعب جوانب الاظهار المعماري ثلاثي الابعاد في الإتقان على المبتدئين؟ وما أهمها؟ وهل كان لك طريقة خاصة في اتقانها؟ هل يمكن ان تحدثنا عن تلك الطريقة بإيجاز؟

أنا لا اؤمن بالكلمات مثل بارع فذ وخبير الخ لأنها تتعارض مع ما قاله “سولون”، ولكني أفهم ماذا تقصد. كل شيء يحتاج إلى جهد كبير لتحقيقه. الأفضل هو ان تحسن مهاراتك تدريجيا.

 

في رأيك، “عمليا” بعيدا عن النظريات هل يوجد جانب اساسي من الاظهار المعماري ثلاثي الابعاد إن تمكّنن منه المصمم، استعاض به “مجازا” عن دونه من بعض الجوانب الأخرى؟ ما هو هذا الجانب “الجوانب”؟

 

فن ال3D هو متسلسل.. كالسلسلة، تماما مثل الرياضيات … إذا كان هناك رابط مفقود، تعتبر السلسلة مكسورة. مسار العمل (السلسلة) التي تتكون من خمس خطوات (الروابط) التي يجب ان نكتسبها  إذا أردنا أن نصبح محترفين.

النمذجة – تكوين اطار الصورة – اتزان الضوء – الخامات و عمليات ما بعد الإنتاج. سوف اتجنب أنظمة إنتاج الصور حيث انه عام بعد عام يتم تقليل هذه الإجراءات من مبتكرين أدواتنا. هناك روابط أخرى يمكننا أن نضيفها مثل الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي والتصميم الصناعي والتصوير والنحت والرسم والسينما وهلم وهكذا … مع الدراسة والاطلاع والمعلومات كل واحد من هذه الروابط يعطي روابط فريدة من نوعها والتي تعمل علي  تمدد السلسلة لدينا، خبراتنا.

هل تؤمن ان في مجال الاظهار ثلاثي الابعاد هناك دائما طريقة جيدة لكل موقف محدد وأخرى أكثر اجادة لكل موقف محدد في ظروف محددة؟ وما مدى تأثير ذلك على أداء ومستوى المصمم وتطوره؟

 

هناك مقولة بأن عدو الجيد هو الأفضل. كل واحد منا لديه طريقة فريدة للتفكير وبناء على ذلك فأنه يجد طريقته الخاصة للتطبيق. شخصيا، أنا اتبع كل من السهولة والجودة والتي تحتاج بالتأكيد للخبرة حيث ان المبتدئ لا يمكن أن يفعل هذا.

لذلك، عيون مفتوحة، آذان مفتوحة والأهم من ذلك، عقلية متفتحة!

أخيرا.. ما هي النصيحة التي نُصحت بها في بداياتك ولا زلت تعمل بها الى الان؟ وما هي نصيحتك للمبتدئين في مجال الاظهار المعماري ثلاثي الابعاد؟

 

لاتيأس أبدا! هذا شيء تعلمته من عائلتي. وقال لي صاحب عمل قديم مرة أنه لا يوجد أحد لا يمكن الاستغناء عنه 🙂

الشيء الوحيد الذي أقوله للمبتدئين هو “”فن ال3D يشبه الجبل العملاق الذي يجب عليك ان تسلقه على أقدامك ولكن الفرق الوحيد هو أن كلما صعدت لاعلي كلما احسست بالراحه واردت الاستمرار..في كلمات قليله “فن ال3D هو اسلوب حياه”

عليك أن تفهم ماذا تعني الجودة و لاتتوقف أبدا عن المحاولة حتى تحققها .. وهذا يعني حتى ان تصبح فعليا كبيرا في السن!

في نهاية حوارنا معك؛ نشكرك على سعة صدرك وترحيبك بالحوار ومشاركتك خبراتك معنا ونتمنى لك ولموقعك المتميز المزيد من التقدم والازدهار.

 

شكرا لكم أيضا !

مع أطيب التحيات & keeprendering#.

انها المنافسة السنوية في مجموعتنا بدأت الآن وهناك جائزة مالية من 1.300 يورو للفائز!

شاهد بعض من اعمال الفنان اليوناني فاسيليس كوتليس .. وللمزيد اضغط هنا

معرض لبعض اعماله

 

اعداد : م. محمود حجازى

ترجمة : م. محمود حجازى م. معتز بالله

النسخه الانجليزية من حوار الفنان فاسيليس كوتليس .. اضغط هنا.

 

 

 

Sharing is caring    +1 Pit It Share
12See who's Liked this post
cgartzone

About cgartzone

We consider CGARTZONE the home of design and visualization; thus, EVERY Designer is welcome home!

View all posts by cgartzone →
Follow me

Leave a Reply